كنية الامام الحسين عليه السلام

السؤال لماذا يكنى الامام الحسين عليه السلام بأبي عبد الله رغم أنه أصغر أولاده ؟
المشهور إن أكبر أولاد الامام الحسين (عليه السلام) هو علي الاكبر الشهيد الذي قتل مع أبيه في كربلاء, وأما الامام زين العابدين (عليه السلام) فهو علي الاوسط‎।
وأمّا لماذا كنّي الامام الحسين (عليه السلام) بأبي عبد الله ولم يكنّى بأبي علي، باعتبار أنّ عليا أكبر أولاده أو بغيرها من الكنى ؟
فنجيب عليه:

أولاً : أنّ أسماء الأئمة (عليهم السلام) وألقابهم وكناهم منصوص عليها, فكنّي بأبي عبد الله لوجود نص عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في ذلك . وقد اشار الى هذا المعنى الشيخ الطوسي في كتابه (الغيبة) .
وثانياً : كان متعارفا عند العرب ان يكنّى الرجل بكنية ولم يكن له ولد بهذا الاسم . من قبيل عمر ابن الخطاب يكنّى بأبي حفص ولم يكن عنده حفص, ومن قبيل صخر بن حرب يكنّى بأبي سفيان ولم يكن عنده سفيان, وهكذا الامام الجواد (عليه السلام) يكنّى بأبي جعفر ولم يكن من أولاده جعفر, والامام المهدي المنتظر (عليه السلام) يكنّى بأبي صالح وبأبي القاسم ولم يكن عنده أولاد .
ثم لا يخفى أنّ بعض هذه الكنى واضح المنشأ ككنية الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) بأبي الحسن، فالحسن (عليه السلام) أكبر أولاد الامام (عليه السلام), وبعض الكنى غير واضح المنشأ كما في كنية الامام الحسين (عليه السلام) بأبي عبد الله, وكما في كنية الامام الصادق (عليه السلام) بأبي عبد الله مع أنّ أكبر اولاده (عليه السلام) اسماعيل, ومن البعيد جداً أن يكنّى الامام الصادق (عليه السلام) باسم ولده عبد الله الأفطح لأنّه منحرف عن الجادة الحقة .
اذن كنية الامام (عليه السلام) كنية منصوص عليها من قبل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
ودمتم في رعاية الله
منقول للفائدة


شاهدوا الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق