البصل وفوائده العجيبة

بصل 2

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اللهم صلي على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

 

أحبابي زوار مدونة نون والقلم حديثنا اليوم عن فاكهة مهمة جدا وهي البصل بمختلف أنواعة وألوانه وأشكالة فقد قال عنه الرسول صلى الله عليه وآله ( إذا دخلتم بلادا فكلوا من بصلها , يطرد عنكم وباءها ) و قال عنه الامام الصادق عليه السلام : كل البصل فإن له ثلاث خصال يطيب النكهة ويشد اللثة ويزيد في الماء والجماع .

 

وقال ايضا : البصل يطيب النكهة ويشد الظهر ويرق البشرة . وقال أيضا :البصل يذهب بالنصب ويشد العصب ويزيد في الخطا ويزيد في الماء ويذهب بالحمى .

هذا قول الامام الصادق عليه السلام منذ القرن الثاني الهجري وقبل أكتشاف منافع البصل الكثيرة في الطب الحديث . أما اليوم وقد أخذت التجارب تحوم عليه فقد أكتشفوا الكثير من فوائد البصل ومنهم الدكتور الفرنسي (لاكوفسكي) الذي أكتشف من البصل مصل لمكافحة السرطان ذلك الداء الخطير الذي أتعب العلماء كثيرا في إكتشاف مكروبه.

 

وقال عنه الدكتور (دامر ) : البصل طعام ودواء في وقت واحد ويستعمله الاطباء لاستدرار البول وأمراض الكلى وللاستسقاء ويفضل أكله نيا.

وقال دكتور آخر إن البصل يحتوي على مادة لها قيمتها الطبية في تخفيف الالام في الأنف والحلق ومجاري التنفس .

 

خصائص البصل العلاجية.

يعد البصل من أقدم الخضروات التي عرفها الانسان واستخدمها في طعامه , وهو حار فيه رطوبة , يفتح الشهية للطعام , ويقوي ويهيج الباه , طارد للبلغم , مانع للقئ , ملين مضاد للأمساك , مهدئ للأعصاب وفيه مضادات مسيله للدم لذلك يفيد مرضى الجلطة الدموية بالقلب , والأكثار منه يظلم البصر , ويصدع الرأس , ورائحته منفرة , وله مفعول ملين على الجهاز الهضمي , وتحتوي المئة غرام منه على 3600 وحدة من فيتامين ( أ ) و28 ملجرام من فيتامين ( ج ) ويقوي المعدة , ويدفع ريح السموم , ويحسن اللون , مزيل للأرق الذي يصاحب حالات الاضطراب العصبي والقلق النفسي , لذلك يساعد على النوم .

 

يقول عنه الدكتور فالينه في كتاب ( العلاج بالزيوت الطيارة ) عن أستخدامات البصل الداخليه

1- يستخدم كمقوي ومنبه للجهاز العصبي والكبد والكلية .

2- مدر للبول , ومذيب لحصوات الجهاز البولي والمرارة .

3-يستخدم في الأمراض الروماتيزمية

4- مطهر ومضاد للأمراض المعدية وخاصة ضد البكتريا العنقودية .

5- طارد للبلغم

6-يساعد على الهضم .

7- يمنع تجلط الدم .

8- يخفض نسبة السكر في الدم

9- قاتل للديدان .

10- مهدئ وضد القلق والأضطراب النفسي .

11- يساعد على النوم

12- يقوم بتزويد الفقرات القطنية والمفاصل بمادة اسطايل

13- الزيوت الطيارة في عصير البصل لها تأثير قاتل لمعظم الميكروبات العنقودية والسبحية التي تسبب ألتهاب البلعوم والحلق ولها تأثير مميت لمكروب الدفتيريا وأمبييا الدسنتاريا ومكروب السل فقد قضت زيوت البصل عليه في مدة دقيقية واحدة.

ويمكن إستخدام البصل في علاج الأمراض التنفسية مثل التهابات الأنف الحادة والأنفلونزا والبرد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.

ويستخدم البصل لتطهير الفم من الميكروبات وذلك بمضغه مدة دقائق فإنها كافية لقتل الميكروبات المرضية مثل الدفتيريا.

هذه بعض فوائد البصل العجيبة أنعم الله بها علينا  أتمنى أن يحوز الموضوع على إعجابكم .قال تعالي ( وءاتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمت الله لاتحصوها إن الانسان لظلوم كفار)

صدق الله العلي العظيم

تحياتي لكم

شاهدوا الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق