القائمة الرئيسية

الصفحات


هناك ناس يبذرون المال دون شعور ويطلقون لأنفسهم العنان في ذلك مع أنهم يستطيعون التوفير بدون ان يطيقوا على أنفسهم قال تعالى ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْن ذَلِكَ قَوَامًا ) وهذه قصة صغيرة حدثت لي وهذا أكيد يحدث مع غيري من الناس في مواقف كثيرة وبنفس الطريقة ولكن دون أن ينتبه أحد منهم إلى ذلك .

والذي حدث معي هو أنني ذهبت إلى المخبز لأشتري خبزا وفطائر معينة وفعلا أشتريتها والبعض الآخر لم أشتريها لأنها خلصت من المحل فقمت بالاتصال على البيت لأخبرهم أن فطيرة لبنة بالزعتر التي تريدها بنتي غير موجودة فماذا تريد عوضا عنها وأخذت أتكلم مع الأخذ والرد عدة دقائق ثم أقفلت الجوال وأخذت الفطائر.

وقال لي البائع اللبيب مستغربا لقد صرفت ثلاث ريال وأنت تتكلم في الجوال من أجل فطيرة كنت تستطيع أخذها بدون أتصال  وقال أنا أستغرب من السعوديين شخص يريد يشتري صمول يتصل على بيتهم يخبرهم  بذلك ويخسر عدة ريالات بسبب هذا الاتصال لاجل شيء بسيط ، أنا طبعا فكرت في كلامه وأعجبني ما قال وفهمت ما يقصد يعني بدل ما تشتري الصمول بريال كأنك تشتريه بريالين أو أكثر وهذا قد يكون سفه أو تبذير وقلت له فعلا أنت صادق فيما تقول .

إذا لماذا نحن نطيع كثير من الاموال دون أن نشعر أظن أن هناك عدة أسباب :

1- أن المال الذي يضيع لم نصرفه من المحفظة مباشرة أي لم يخرج من المحفظة وأنما يذهب بطرق ألكترونية .
2- أن هذا المال الذي يضيع ومحسوب علينا في النهاية سندفعه بالأجل وليس بالعجل أي سندفعه فيما بعد وهذا تستغله بعض الشركات الجشعة كالاتصالات وغيرها .لذلك علينا أن نتوخى الحذر في صرف الكثير من المال الذي سنحتاج إليه فيما بعد .
3- هذه الحالة تنطيق على الكثيرمن الاشياء الآن لأننا نستخدم الوسائل الالكترونية في الدفع فنقوم بالصرف دون أن نشعر لذلك علينا توخى الحذر في ذلك لكي حافظ على اموال من التسرب .

تعليقات