العناصر الفنية في التدوين

تدوين

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآله الطاهرين

التدوين يعني كتابة مقال يعبر فيه الكاتب أو المدون عن أراءه أو غير ذلك , ومجالات التدوين كثيرة جدا سواء اقتصادية أو أدبية أو أجتماعية أوتقنية أو إخبارية إلخ..  وهذه التدوينة أو المقال لابد لها من عناصر تعتمد عليها وهي

1-المادة ( المحتوى )

2-الأسلوب ( طريقة الكتابة والتعبير )

3- الخطة ( هندسة التدوينة أو المقال )

سوف نتحدث عن هذه العناصر الثلاثة بالتفصيل  وهي كما يلي.

المادة : فكما تعلمون ليس هناك شئ يأتي من فراغ فكذلك التدوينة أو المقال لا تأتي من فراغ , وفاقد الشئ لا يعطيه . ومن هنا لا يمكن للمدون – مهما حظي أسلوبه بالجودة – أن يطرق موضوعا أو تدوينة أو مقالا , ويعالجه إذا كان هذا الموضوع أو البحث خاليا من المادة والفائدة, ومن الالمام الكافي بالموضع الذي يكتبه .

وبعبارة أخرى : لابد للمدون لكي يطرق موضوعا أن يمتلك خلفية عن الموضوع , ومعلومات كافية عنه , وأن تكون فكرته مطبوخة ومنضجة في ذهنه .

 الأسلوب :هو طريقة الكاتب أو المدون في كتابة تدوينة أو مقال أو موضوع , فلكل مدون أسلوبه الخاص به يتميز به عن غيره ولكن بوجه عام يتسم أسلوب التدوينة أو المقاله بالوضوح والسهولة .

وهناك أنواع من الاساليب فمنهم من يستعمل الاسلوب الخطابي المعتمد على التوازن اللفظي , والترادف المعنوي , والفاظ القوية الجزلة والجرس الموسيقي الرنان.

وهناك الاسلوب العلمي يعتمد على البساطة في التعبير مع الوضوح والسهولة والدقة وهو يصلح للمواضيع العلمية .

وهناك الاسلوب الذي يعتمد على الاطالة في بعض الجمل وعلى التكرار واللف والدوران - كما أنا الآن - مع الوضوح والاشراق في اللفظ .

وهناك الاسلوب الساخر أو الساخر الممزوج بالدعابة والفكاهة والقصص . ومنهم من يصب الموضوع العلمي الجاف في قالب أدبي جذاب ومنهم من يعتمد أسلوبه على الاشراق , وحلاوة اللفظ والرنة الصوتية والصور البيانية كالتشبيه والاستعارة والمجاز .

 الخطة : وهي الطريقة التي يتناول بها المدون أو الكاتب موضوعه مضمونا وشكلا , وهي كالتخطيط الهندسي يسير عليه الكاتب متبعا المهم فالأهم حتى يصل إلى نتيجة . وسوف نتحدث عنها بالتفصيل في التدوينة القادمة إن شاء الله تعالي . تحياتي لكم

 

شاهدوا الموضوع

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق