القائمة الرئيسية

الصفحات

العناصر الفنية في التدوين

تدوين

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآله الطاهرين

التدوين يعني كتابة مقال يعبر فيه الكاتب أو المدون عن أراءه أو غير ذلك , ومجالات التدوين كثيرة جدا سواء اقتصادية أو أدبية أو أجتماعية أوتقنية أو إخبارية إلخ..  وهذه التدوينة أو المقال لابد لها من عناصر تعتمد عليها وهي

1-المادة ( المحتوى )

2-الأسلوب ( طريقة الكتابة والتعبير )

3- الخطة ( هندسة التدوينة أو المقال )

سوف نتحدث عن هذه العناصر الثلاثة بالتفصيل  وهي كما يلي.

المادة : فكما تعلمون ليس هناك شئ يأتي من فراغ فكذلك التدوينة أو المقال لا تأتي من فراغ , وفاقد الشئ لا يعطيه . ومن هنا لا يمكن للمدون – مهما حظي أسلوبه بالجودة – أن يطرق موضوعا أو تدوينة أو مقالا , ويعالجه إذا كان هذا الموضوع أو البحث خاليا من المادة والفائدة, ومن الالمام الكافي بالموضع الذي يكتبه .

وبعبارة أخرى : لابد للمدون لكي يطرق موضوعا أن يمتلك خلفية عن الموضوع , ومعلومات كافية عنه , وأن تكون فكرته مطبوخة ومنضجة في ذهنه .

 الأسلوب :هو طريقة الكاتب أو المدون في كتابة تدوينة أو مقال أو موضوع , فلكل مدون أسلوبه الخاص به يتميز به عن غيره ولكن بوجه عام يتسم أسلوب التدوينة أو المقاله بالوضوح والسهولة .

وهناك أنواع من الاساليب فمنهم من يستعمل الاسلوب الخطابي المعتمد على التوازن اللفظي , والترادف المعنوي , والفاظ القوية الجزلة والجرس الموسيقي الرنان.

وهناك الاسلوب العلمي يعتمد على البساطة في التعبير مع الوضوح والسهولة والدقة وهو يصلح للمواضيع العلمية .

وهناك الاسلوب الذي يعتمد على الاطالة في بعض الجمل وعلى التكرار واللف والدوران - كما أنا الآن - مع الوضوح والاشراق في اللفظ .

وهناك الاسلوب الساخر أو الساخر الممزوج بالدعابة والفكاهة والقصص . ومنهم من يصب الموضوع العلمي الجاف في قالب أدبي جذاب ومنهم من يعتمد أسلوبه على الاشراق , وحلاوة اللفظ والرنة الصوتية والصور البيانية كالتشبيه والاستعارة والمجاز .

 الخطة : وهي الطريقة التي يتناول بها المدون أو الكاتب موضوعه مضمونا وشكلا , وهي كالتخطيط الهندسي يسير عليه الكاتب متبعا المهم فالأهم حتى يصل إلى نتيجة . وسوف نتحدث عنها بالتفصيل في التدوينة القادمة إن شاء الله تعالي . تحياتي لكم

 

تعليقات