بدون دليل سوى التعصب الطائفي يقول اهل السنة والجماعة أن الشيعة لم يكونوا موجودين في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم . رغم أن كتبهم مشحونه بالاحاديث الدالة على وجود الشيعة في ذلك الزمن ، فهم لايقرؤون ولا يكلفون أنفسهم عناء البحث والقراءة و التفكير وإنما يأخذون من علماءهم وهولاء يكذبون عليهم في أغلب الاحيان . لذلك سنبين كيف هم موجوين . و نؤيد ذلك بالاحاديث الدالة على ذلك .
أين هم الشيعة زمن النبي ( ع )
النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل وفاته أمر أصحابه والناس جميعا بأتباع علي عليه السلام في عدة مناسبات خاصة يوم الغدير حين قال لمئة ألف أو يزيدون ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وخذل من خذله ال آخر الحديث } - وهو حديث متواتر عند الشيعة و السنة و لكن السنة حرفوه عن معناه الحقيقي فيما بعد لمّا رأوه حجة بالغة ولا يقدرون على رده والطعن في اسانيده الكثيرة - فانقسم الصحابة الى قسمين قسم ألتزم بذلك طاعة للنبي مثل سلمان الفارسي وعمار بن ياسر و ابو ذر الغفاري وحذبفة بن اليمان وعبد الله بن عباس و جابر بن عبد الله الانصاري و ابو أيوب الانصاري و أبو سعيد الخدري و البراء بن عازب و أويس القرني وحجر بن عدي الكندي و عدي بن حاتم الطائي وغيرهم من الصحابة ولكنهم قليل مقارنة بالصحابة المعارضين وهولاء يسمون شيعة علي بن أبي طالب .
أما القسم الآخر من الصحابة وهم المعارضين سمعوا ذلك من النبي ولم يلتزموا بما قاله واتبعوا هواهم وهولاء الذين انقلبوا على أعقابهم بعد وفاة النبي ولم يتبعوا علي عليه السلام كما أخبرهم النبي . قال تعالي ( و من ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين ) سورة آل عمران آية 144. لذلك أبعدوا عليا عن الخلافة ثم قاموا بتزييف الحقائق خاصة في عهد معاوية والدولة الأموية بعده وهولاء اتبعهم الناس فيما بعد واطلق عليهم معاوية أهل السنة والجماعة لأنهم كانوا الأغلبية الساحقة .
ذكر النبي للشيعة في الأحاديث :
ذكر النبي صلى الله عليه وآله الشيعة ومدحهم للتباعهم علي عليه السلام كما أمر بذلك فقال في عدة أحاديث .و ردت في كتب أهل السنة والجماعة منها .
ما ورد في (شواهد التنزيل ج2 ص459) ذكر هذا السند : حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ قراءة وإملاءا أخبرنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ بالكوفة أخبرنا المنذر بن محمد بن المنذر، قال: حدثني أبي، قال: حدثني عمي الحسين بن سعيد، عن أبيه، عن إسماعيل بن زياد البزاز، عن إبراهيم بن مهاجر مولى آل شخبرة قال: حدثني يزيد بن شراحيل الأنصاري كاتب علي، قال: سمعت علياً يقول: (حدثني رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأنا مسنده إلى صدري فقال: يا علي أما تسمع قول الله عز وجل: (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُم خَيرُ البَرِيَّةِ )) (البينة:7) هم أنت وشيعتك، وموعدي وموعدكم الحوض، إذا اجتمعت الأمم للحساب تدعون غراءً محجلين).
وفي (الدر المنثور ج6ص379 )ذكر من أخرج الحديث فقال: وأخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال كنا عند النبي (صلى الله عليه وسلم) فأقبل عليّ فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): (والذي نفسي بيده ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ونزلت (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُم خَيرُ البَرِيَّةِ )) فكان أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا أقبل عليّ قالوا جاء خير البرية.
وأخرج ابن عدي وابن عساكر عن أبي سعيد مرفوعا عليٌ خير البرية.
وأخرج ابن عدي عن ابن عباس قال: لما نزلت (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُم خَيرُ البَرِيَّةِ )) قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعليّ: (هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين).
وأخرج ابن مردويه عن علي قال: (قال لي رسول الله (صلى الله عليه وسلم):ألم تسمع قول الله (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُم خَيرُ البَرِيَّةِ )) أنت وشيعتك، وموعدي وموعدكم الحوض إذا جثت الأمم للحساب تدعون غراً محجلين).
وفي حديث في الطبري حدثنا ابن حميد، قال: ثنا عيسى بن فرقد، عن أبي الجارود، عن محمد بن عليّ (( أُولَئِكَ هُم خَيرُ البَرِيَّةِ )) فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: " أنتَ يا عَليُّ وَشِيعَتُكَ ) سورة البينة الآية 7 . تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) وذكر بعض علماء السنة أن الاسانيد في الطبري بها ضعف لذلك يعد هذا الحديث مرسلا عندهم .
الخاتمة أو الخلاصة :
الزبدة فيما كتبناه أن من روى هذا الحديث مجموعة من الصحابة فيخرج بذلك من حد الإرسال، فقد روى الحديث جابر بن عبد الله الانصاري وعلي (عليه السلام) وابن عباس وأبو سعيد الخدري وأبو برزة، هذا بالإضافة إلى الرواية الاخيرة في الطبري التي ذكرت عن أبي الجارود عن محمد بن علي الباقر التي هي رواية غير مرسلة لأن محمد بن علي يروي عن آبائه المعصومين عن رسول الله(ص)، ولو سلمنا بإرسالها فإن في باقي الأسانيد ما يكفي لإثبات صحة الأحاديث الاخرى التي تذكر أن الشيعة موجودن زمن النبي وقد وصفهم بأنهم خير البرية والفائزون يوم القيامة مع أميرهم علي عليه السلام .
تعليقات
إرسال تعليق